تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الاثنين - 20 يناير 2020
الرئيسية > الإصدارات > بحوث و دراسات > سلسلة كراسات السياسات > امكانية تطبيق ضريبة الكربون فى مصر


​​اصدارات المعهد​​
امكانية تطبيق ضريبة الكربون فى مصر
تاريخ الاصدار : 02 يناير 2016
تصنيف رئيسى : بحوث و دراسات
تصنيف فرعي : سلسلة كراسات السياسات
تحميل النسخة الكاملة
تحميل الملخص

نبذة عن الاصدار

    تهدف هذه الورقة إلى تحديد مدى حاجة مصر إلى تطبيق ضريبة الكربون بها. وذلك من خلال التعرف على ماهية ضريبة الكربون، والأساس الاقتصادى لفرضها، وعلاقتها بالضرائب الأخرى على الوقود، ودوافع فرضها، والآثار المتوقعة لفرضها، ومحددات تصميمها وسعرها الأمثل، وذلك فى ضوء تجارب الدول التى طبقتها، أو الدول التى فى الطريق إلى تطبيقها. وتم التوصل إلى أهمية فرض ضريبة الكربون فى مصر بشروط معينة، وذلك لأهميتها الكبيرة بيئياً فى الحد من ظاهرة تغير المناخ ذات الاهتمام الدولى المتزايد، بالإضافة إلى عوائدها المالية التى قدرتها بعض الدراسات بقيمة لا يستهان بها.
     ولكن على الرغم من هذه الايجابيات لفرض الضريبة، إلا أنه ينتج عنها بعض الآثار السلبية التى لابد من آخذها فى الاعتبار. حيث تؤثر الضريبة على كل من النمو الاقتصادى والتنافسية الدولية بالسلب فى الأجل القصير، مقابل تأثيرها الايجابى على التنمية المستدامة فى الأجلين المتوسط والطويل. كما يكون للضريبة آثارها التوزيعية الضارة بالفئات منخفضة الدخل، والتى يمكن الحد منها بتخصيص جزء من العوائد المالية للضريبة لهذه الفئات، من أجل تعويضها-ولو جزئياً- عن الضرر التى لحق بها.
    وخلصت الورقة إلى أن تطبيق ضريبة الكربون فى مصر يتطلب التغلب على بعض الصعوبات، والأخذ فى الاعتبار بعض الأمور الهامة. فيجب توافر المعلومات الكافية عن كمية انبعاثات غازات الدفيئة فى البيئة المصرية، وتحديد الحد الأقصى المسموح به من هذه الغازات، وإجراء الدراسات اللازمة لتحديد مدى العلاقة بين سعر ضريبة الكربون والمستهدفين منها من ناحية، ونسبة التخفيض فى الكميات المستهلكة من الوقود، ومن ثم نسبة التخفيض فى كمية الانبعاثات من غازات الدفيئة من ناحية أخرى، والتدرج فى تطبيق الضريبة مع التباين فى سعرها بالنسبة للقطاعات والفئات المختلفة، ويمكن فى بداية تطبيق الضريبة الجمع بينها وبين الأدوات الأخرى مثل: إعطاء حوافز لمنتجى ومستهلكى مصادر الطاقة المتجددة، وفرض ضريبة على ملكية وسائل النقل الأكثر استهلاكاً للوقود، وبحيث يتفاوت سعر الضريبة تبعاً لنوع الوقود المستخدم فى الوسيلة. كما ينبغى تهيئة الرأى العام لتقبل الضريبة بتوضيح آثارها الايجابية، واختيار التوقيت المناسب لإقرار فرض الضريبة.