تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الاحد - 16 ديسمبر 2018
الرئيسية > الإصدارات > بحوث و دراسات > سلسلة قضايا التخطيط والتنمية > دراسة تحليلية لموقع مصر فى التجارة البينية بين الدول العربية باستخدام تحليل الشبكات


​​اصدارات المعهد​​
دراسة تحليلية لموقع مصر فى التجارة البينية بين الدول العربية باستخدام تحليل الشبكات
تاريخ الاصدار : 06 يناير 2018
تصنيف رئيسى : بحوث و دراسات
تصنيف فرعي : سلسلة قضايا التخطيط والتنمية
تحميل النسخة الكاملة
تحميل الملخص

نبذة عن الاصدار

يهدف البحث إلى تحليل شبكة التجارة البينية العربية باستخدام منهجية تحليل الشبكات. وينقسم البحث إلى مقدمة وأربعة فصول رئيسية ثم النتائج والتوصيات. ركزت المقدمة على أهمية البحث وأهدافه، كما استعرضت الدراسات السابقة. في الفصل الأول تم استعراض المسارات التي تمت بين الدول العربية في سبيل تعزيز التجارة البينية، وفى الفصل الثاني تم تحليل أداء التجارة الخارجية والبينية للدول العربية خلال فترة عشرين عاماً من 1996 حتى 2015.  واستعرض الفصل الثالث بعض النظريات والنماذج المستخدمة في تحليل التجارة. بينما ركز الفصل الرابع على تحليل ومقارنة أربع شبكات لبيانات التجارة البينية بين الدول العربية.
 ومن نتائج الدراسة: أظهرت نتائج تحليل الشبكات أن نموذج الجاذبية ليس النموذج الأمثل في التطبيق على التجارة البينية العربية، كما وجدت الدراسة أن معدلات نمو صادرات (واردات) مصر للعالم في سنوات الدراسة كانت مرتفعة ولكنها تناقصت بعد ثورة يناير. أما بالنسبة لتجارة مصر مع الدول العربية، فنجد أن مصر تقدمت للمركز الثالث في ترتيب الدول العربية بالنسبة للصادرات البينية العربية في الفترة من 2006 إلى 2015، كما شهدت مصر نموا ملحوظاً في قيمة الصادرات (الواردات) البينية بين الفترة 1996 - 2005 والفترة 2006 إلى 2015. كما تعتبر مصر من أعلى الدول في الحفاظ على علاقتها التصديرية والاستيرادية مع الدول العربية خلال السنوات من 2000 وحتى 2015، وتم مقارنة ترتيب مصر لقيم التصدير والاستيراد الإجمالية في التجارة البينية العربية. ووجد أن الميزان التجاري لمصر في التجارة البينية العربية موجباً. وبتحليل الشبكات وجدنا أن مصر تستطيع أن تقوم بدور بالغ الأهمية في مجال سلاسل القيمة المضافة مع جميع الدول العربية، كما أنه من حيث أهمية الروابط تقع مصر في الصدارة، وإذا أخذنا قيم هذه الروابط في الحسبان نجد أن مصر تقع الرابعة من حيث الترتيب، وبالتالي فأن موقع مصر داخل الشبكة يؤهلها لممارسة دور أكبر في التجارة البينية العربية وخصوصاً إذا ما تم التركيز على سلاسل القيمة المضافة. واقترحت الدراسة تعزيز السياسة التجارية مع البلدان العربية بمجموعة من الإجراءات، وكذلك محاولة اعتماد منهجية تحليل الشبكات لتعزيز التجارة البينية العربية من خلال برنامج تعزيز التجارة في الأجل الطويل لدى جامعة الدول العربية.

​​