تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الاربعاء - 17 اكتوبر 2018
الرئيسية > الإصدارات > بحوث و دراسات > سلسلة قضايا التخطيط والتنمية > تقييم السياسات النقدية المصرية منذ عام 2003 مع اهتمام خاص بدورها فى مساندة أهداف خطط التنمية


​​اصدارات المعهد​​
تقييم السياسات النقدية المصرية منذ عام 2003 مع اهتمام خاص بدورها فى مساندة أهداف خطط التنمية
تاريخ الاصدار : 09 يناير 2018
تصنيف رئيسى : بحوث و دراسات
تصنيف فرعي : سلسلة قضايا التخطيط والتنمية
تحميل النسخة الكاملة
تحميل الملخص

نبذة عن الاصدار

يهدف البحث إلي متابعة التطور في تصميم السياسات النقدية من حيث الأهداف والأدوات علي صعيد الأدبيات الاقتصادية والخبرات الدولية. تحليل وتقييم السياسات النقدية المطبقة في مصر منذ عام 2003 حتي عام 2016 (تاريخ صدور قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد الأجنبي في عام 2003 حتي عام 2016. تقييم مدي مساندة السياسة النقدية لأهداف خطط التنمية خلال فترة البحث، وبخاصة من خلال نشاط المجلس التنسيقي. واقتراح ما يلزم من تعديلات في السياسات النقدية لتقوية التخطيط التأشيري. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف، فقد تم تقسيم البحث الي الفصول التالية:
الفصل الأول: ويهتم بدراسة الإطار العام للسياسة النقدية: مفاهيم أساسية ومراجعة الأدبيات. ويتناول هذا الفصل النقاط التالية:- دور السياسة النقدية في المدارس الفكرية المختلفة، الإطار العام للسياسة النقدية بمكوناتها المختلفة من تعريف وأهداف وأدوات، ومن خلال مراجعة الخبرات الدولية. وآليات انتقال وتأثير السياسة النقدية واستعراض الدراسات التطبيقية التي تناولت التجارب الدولية. وتقييم مدي نجاح أو فشل السياسات النيوليبرالية وعلي الأخص التوجه النقودي ((monetarism علي مستوي الخبرات الدولية، ومناقشة البدائل المطروحة لهذه السياسات. والعرض المرجعي للدراسات السابقة في موضوع السياسة النقدية والتنمية الاقتصادية.
الفصل الثاني: ويهتم هذا الفصل بتحليل السياسات النقدية المطبقة في مصر منذ عام 2003 حتي عام 2016. ويركز هذا الفصل علي النقاط التالية:  تطور الإطار التنظيمي والمؤسسي للسياسة النقدية خلال الفترة 2003- 2016، وتطورات وأداء السياسة النقدية خلال الفترة 2002/2003 –2010، وتطورات وأداء السياسة النقدية منذ يناير 2011 وحتى ديسمبر 2016
الفصل الثالث: مدي مساندة السياسة النقدية لأهداف خطط التنمية: يتم في هذا الفصل تقييم مدي مساندة السياسة النقدية لأهداف خطط التنمية خلال فترة البحث، ويتم تناول ذلك من خلال: استعراض أهم الأهداف التي اشتملت عليها خطط التنمية الاقتصادية خلال فترة البحث. و دراسة نوع وطبيعة السياسات النقدية التي تم استخدامها خلال تلك الخطط. النتائج المترتبة علي استخدام هذه السياسات؟ (تقييم السياسات النقدية من حيث دورها  في الحد من معدلات التضخم، والمحافظة على استقرار سعر الصرف وتحقيق معدلات النمو المستهدفة).
ملخص البحث: السياسة النقدية بين الواقع والمأمول: وفي هذا الجزء من البحث تم تحديد: السياسات النقدية التي تم تطبيقها في واقع الاقتصاد المصري، والأدوات التي تم استخدمها في الفترات السابقة. وتقييم مدي نجاح السياسات النقدية فيما يتعلق بتحقيق استقرار المستوى العام للأسعار وتحقيق معدلات النمو الاقتصادي، وتمويل الاستثمار... الخ.  وبناء علي ذلك يتم اقتراح ما يلزم من تعديلات في السياسات النقدية لتقوية التخطيط التأشيري.