تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الاربعاء - 14 نوفمبر 2018
الرئيسية > الإصدارات > بحوث و دراسات > سلسلة قضايا التخطيط والتنمية > الممارسات الاحتكارية فى أسواق السلع الغذائية الأساسية فى مصر


​​اصدارات المعهد​​
الممارسات الاحتكارية فى أسواق السلع الغذائية الأساسية فى مصر
تاريخ الاصدار : 10 يناير 2018
تصنيف رئيسى : بحوث و دراسات
تصنيف فرعي : سلسلة قضايا التخطيط والتنمية
تحميل النسخة الكاملة
تحميل الملخص

نبذة عن الاصدار

تهدف الدراسة إلى الكشف عن مواقع الممارسات الإحتكارية، إن وجدت، على طول المراحل المختلفة للقناة التسويقية لكل من السلع المختارة، ثم إقتراح الأدوات التنظيمية والإدارية اللازمة لوقف هذه الممارسات. ولقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات من أهمها:  (1) لا وجود للممارسات الإحتكارية على طول القناة التسويقية لكل من السلع المختارة، بإستثناء مرحلة سوق الجملة في القناة التسويقية لكل من زيوت الطعام، واللحوم الحمراء، والأسماك حيث وجود الممارسات الإحتكارية بها، كما يستثنى من ذلك أيضاً الممارسات الإحتكارية لشركات إنتاج السكر في علاقاتها الخلفية مع موردي المحاصيل السكرية، (2) أن الزيادات السعرية التى حدثت في أسواق كل من السكر، وزيوت الطعام في الربع الأخير من عام 2016 مرجعها الأساسي هو تخفيض قيمة العملة الوطنية، (3) إن إحتمالات زيادة درجة التركز، ومن ثم وجود القوة والممارسات الإحتكارية بين المنشآت المشتغلة في إنتاج كل من السكر، وزيوت الطعام، وإنتاج زريعة وأصبفيات الأسماك وفي الإستزراع السمكي تعد من الإحتمالات المستقبلية الواردة مع زيادة الطلب على مخرجات هذه الأنشطة، وهو ما يستلزم تحفيز الإستثمار في هذه الأنشطة بإنشاء كيانات جديدة على حساب توسعات الأنشطة المتواجدة منها حاليا، (4) إن إحتمالات تواجد القوة والممارسات الإحتكارية بين مستوردى اللحوم الحمراء تعد من الإحتمالات الواردة مع تواجد ما يسمى " رابطة مستوردي اللحوم الحمراء والدواجن، والتى قد تجعل من الشركات المستوردة أو جانب كبير منها صاحبة قرار واحد وممارسات غير قانونية، (5) إن تواجد الممارسات الإحتكارية في أسواق الجملة على القنوات التسويقية المشار إليها يعد مؤشراً على أهمية تنظيم هذه السوق وتحديد هيكلها وبشفافية بحصر أعداد التجار المتعاملين في هذه السوق، وحصص تعاملاتهم الأسبوعية/ أو الشهرية في السوق، والمخزون وتغيراته وغيرها من المعلومات اللازمة لتسيير العمل بها وبشفافية والكشف عن الممارسات الإحتكارية المحتملة..، ويدخل في ذلك أيضاً تطوير العمل ببورصة الدواجن وتحسين أداء السماسرة بها، وكذلك في أسواق الجملة للأسماك واللحوم، (6) قد تتواجد مظاهر السمة الإحتكارية في بعض الأنشطة " أو القنوات التسويقية"، على الرغم من عدم تواجد الممارسات الإحتكارية المقصودة بها، وهو ما قد يعزى في واقع الأمر إلى عوامل أو أسباب إقتصادية أو تنظيمية وإدارية أخري، ومن ثم الحاجة إلى تطوير بناء الهيكل التنظيمى والإداري لهذه الأسواق، (7) أهمية الإرتقاء بوعي وثقافة المستهلك نحو أهمية مشاركته في ضبط الأسواق في حالة الإرتفاع المغالي فيه في الأسعار، (8) أهميـة المتابعة والرقابة المستمر على تنفيذ الأحكام والضوابط التى تشتمل عليها التشريعات من قبل المتعاملين في هذه الأسواق من منتجين، ووسطاء وتجار.