تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
السبت - 21 سبتمبر 2019
الرئيسية > الإصدارات > بحوث و دراسات > سلسلة قضايا التخطيط والتنمية > تطور منهجية جداول المدخلات والمخرجات ومقتضيات استخدامها فى مصر


​​اصدارات المعهد​​
تطور منهجية جداول المدخلات والمخرجات ومقتضيات استخدامها فى مصر
تاريخ الاصدار : 07 يناير 2019
تصنيف رئيسى : بحوث و دراسات
تصنيف فرعي : سلسلة قضايا التخطيط والتنمية
تحميل النسخة الكاملة
تحميل الملخص

نبذة عن الاصدار

 

يهدف البحث إلى تطوير المعرفة في مجال تحليل المدخلات والمخرجات من الناحية النظرية والتطبيقات العملية وأهم التطورات الحديثة في هذا المجال، وذلك بهدف الاستفادة منها فى تطوير تركيب واستخدام جداول المدخلات والمخرجات فى مصر. ويتناول الفصل الأول من البحث الإطار النظري والتطور التاريخي لجداول المدخلات والمخرجات وبعض الجوانب الفنية المرتبطة بمتطلبات تركيب الجداول والأسعار والتكاليف، والإمكانيات التحليلية التي تتيحها هذه الجداول، كما يستعرض هذا الفصل بعض التجارب الدولية فى مجال تركيب جداول المدخلات والمخرجات.
ويهدف البحث أيضاً إلى توثيق التجربة المصرية فى مجال تركيب واستخدام المدخلات والمخرجات وسد الفجوة الحالية، حيث لا توجد حتى الآن أي دراسة تتضمن هذا التوثيق، وذلك لإتاحة المجال للباحثين لتقييم التجربة بغرض تطويرها وتعظيم الاستفادة من الإمكانيات التحليلية لجداول المدخلات والمخرجات. ويتناول الفصل الثاني عرض لتطور التجربة المصرية منذ الخمسينات من القرن الماضي، وآليات استخدام جداول العرض والاستخدام فى اشتقاق جداول المدخلات والمخرجات، كما يتضمن تحليلاً لبعض المؤشرات باستخدام أحدث جدول منشور لعام 2014/2015.
كما يقدم البحث مساهمة علمية تتمثل في تقدير جدول محدث للمدخلات والمخرجات فى مصر لعام 2016/2017، حيث يتضمن الفصل الثالث منهجية تحديث جدول المدخلات والمخرجات لعام 2016/2017 والتي تعتمد على استخدام البيانات الحديثة المنشورة للحسابات القومية وبعض البيانات الأخرى، وذلك لتحديث جدول عام 2014/2015 وبتقسيم قطاعي مختلف. كما يتضمن استخدام كل من النموذج المفتوح والنموذج المغلق لحساب بعض المؤشرات التحليلية من جدول 2016/2017 مع التركيز على المضاعفات والتي تعكس العلاقات المباشرة وغير المباشرة في سياق العلاقات التشابكية بين قطاعات الاقتصاد القومي. كما يستعرض هذا الفصل أهم المشكلات والتحديات التي تواجه تركيب جداول المدخلات والمخرجات وفقاً للتطورات الحديثة ومقترحات مواجهة هذه المشكلات.