تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الاثنين - 21 اكتوبر 2019
الرئيسية > الإصدارات > بحوث و دراسات > سلسلة قضايا التخطيط والتنمية > تطوير التعليم الأساسى فى مصر فى ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة


​​اصدارات المعهد​​
تطوير التعليم الأساسى فى مصر فى ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة
تاريخ الاصدار : 09 يناير 2019
تصنيف رئيسى : بحوث و دراسات
تصنيف فرعي : سلسلة قضايا التخطيط والتنمية
تحميل النسخة الكاملة
تحميل الملخص

نبذة عن الاصدار

تتضافر تحديات ومعوقات التعليم الأساسي في مصر، فى ضعف كفاءته الداخلية والخارجية كما ساعد فى ذلك مجموعة من العوامل الداخلية والخارجية التي صعبت من عملية تطوير التعليم الأساسي، وتتمثل في جملة التغيرات والتحديات العالمية والاقليمية والمحلية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وعلميا وثقافيا وتكنولوجيا والتى جعلت هذا التعليم يعيش حالة صعبة فى ظل غياب استراتيجيات تطويره لرؤى مغايره.
ومن هنا ، فإن هذه الدراسة ترى التغيير في الرؤي المستقبلية لتطوير التعليم الأساسي في مصر، كما يجب تتضمن هذه الرؤى تحولات مقصودة، تبذل فيها الجهود في مواقف تسبق مواقف التعليم، بحيث تشمل الاتجاهات التربوية الحديثة، والخبرات الدولية، والحداثة المنهجية، مع اقتراح أن تكون رؤية مستقبل التعليم الأساسي في أطار جدليه العلاقة بين الموقع والمرجع.
 
       هذا وتهدف هذه الدراسة إلى تشخيص واقع التعليم الأساسى فى مصر فى ضوء SWOT، وفى ضوء مؤشرات بعض التقارير الدولية ـ كما تطرح هذه الدراسة بعض مداخل تطوير التعليم الأساسى من منظور تحسين معايير الاعتماد والجودة ، والتوازن بين المركزية واللامركزية وفى التوجه نحو إدارة مدرسة المستقبل ، وكذلك تهدف الدراسة الحالية إلى طرح رؤية مغايرة لمستقبل التعليم الأساسى لمجتمع ينهض فى مصر ، واستشراف منظومة تربى وتعلم لبناتها الأولى التعليم الأساسى ، الرقمنة والأتمتة والسيبرة سبيلا ، وكما تناولت الإتجاهات التربوية الحديثة للإفادة منها فى طرح مقترح استرايتجى لتطوير التعليم الأساسى فى مصر .